محاور الجامعة الاساسية

460

محاور الجامعة الاساسية

الأول: الإداري:

فللجامعة عميد يرعاها ويدبّر امورها وله وكلاء او معاونون او مشرفون ينوبون عنه في جانبها العلمي و الاداري والمالي وشؤون البناية وما الى ذلك.

أحدهم لشؤون المدرسين والمنهج الدراسي: ومهامه اختيار المدرسين الكفوئين وتزويدهم بالخطة السنوية للدراسة ومتابعة التزامهم بها وقضاء حوائجهم وتوفير امتيازاتهم ومشاورتهم في تقييم المناهج الدراسية لتغييرها او استحداث غيرها بحسب ما تمليه المصلحة والتجربة.

ومعاون شؤون الطلبة: يستمع لمشاكلهم واقتراحاتهم ويقضي حوائجهم ويوفر السكن والرواتب والمساعدات لهم ويتابع التزامهم بالتحصيل الدراسي ويتخذ الاجراءات المناسبة بحق غير الملتزم بالنظام الداخلي للجامعة، ومن طريف انجازات الجامعة بهذا الصدد إنشاء صندوق المظالم والمقترحات، الذي يحق للطلبة وضع مظالمهم وانتقاداتهم ومقترحاتهم تجاه الادارة والاساتذة او أي جهة أخرى من دون ذكر اسم الكاتب اذ ربما يمنعهم عن البوح بها الخجل ونحوه، ويفتح الصندوق اسبوعياً ليُنظر فيما فيه وتتخذ الاجراءات المناسبة.

ومعاون لشؤون البناية: حيث يتولى رعاية بناية الجامعة وصيانتها وتوفير مستلزمات الدراسة فيها، ويحافظ على وقفيتها إن كانت فيها وقفية خاصة.

ومعاون للوثائق والمستندات: يحتفظ بالاضابير الشخصية للطلبة والحاق كل الوثائق المتعلقة بهم من تكريم او انذار وشهادات تقييمهم خلال مراحل الدراسة والوثائق والبيانات الخاصة بالجامعة ككل.

ومعاون للشؤون المالية: يتولى تعيين الرواتب للاساتذة والطلبة والموظفين بحسب ضوابط الجامعة، وتقديم القروض للمحتاجين وتنفيذ اوامر المساعدات واستقطاع الديون وضبط سجلات الأموال الواردة والمصروفة.

وكل من هؤلاء يرتبط بالعميد مباشرة ويطلعه اسبوعياً على تفاصيل عمله.

الثاني: قبول الطلبة:

وضعت شروط لقبول الطلبة بأن يكون حاصلاً على شهادة جامعية او ما يعادلها او حسب حاجة منطقته له، ولا يتجاوز عمره (28) سنة او يكون ساكناً في منطقة تحتاج اليه ومعروف بحسن السيرة والسلوك بشهادة مدراء فروع جامعات الصدر او وكلاء المرجعية الشريفة، وتُجرى له مقابلة يشرف عليها العميد نفسه او من يخوله لاختبار ثقافته وافكاره وأهدافه، وتلاحظ عوامل أخرى في القبول كالتوزيع الجغرافي والنشاط الاجتماعي، وليس لعدد الطلبة المقبولين حد ثابت وإنما تحددّه الحاجة والامكانيات المتوفرة والظروف المحيطة.

الثالث: التقييم والامتحانات:

تجرى للطالب عدة امتحانات واختبارات وتقييم للمستوى العلمي خاصة في المراحل الاولى (ما يسمى بالمقدمات) ثم بعد ذلك يكون بمتابعة من المشرف العلمي والاساتذة .

 

الرابع: مفردات الدراسة:

في بداية تأسيس الجامعة عام 1417هـ وما بعدها – أي في زمن النظام – ضم المنهج الدراسي مناهج حديثة كحلقات الشهيد الصدر الأول في الاصول وبداية الحكمة ونهايتها للسيد الطباطبائي والعقائد والالهيات للسبحاني ومصباح اليزدي، كما اضيف للمنهج مفردات غيبها النظام المتعارف في الحوزة كعلوم القرآن وتفسيره وعلم الرجال والقواعد الفقهية والتاريخ والاخلاق وعلم الحديث والفكر الاسلامي وبعض العلوم العصرية كالرياضيات وغيرها ممن لا يجدها الطالب في الحوزة العلمية آنذاك وبعد سقوط النظام وعودة الحوزة العلمية الى الانفتاح اصبحت الدروس اعلاها متوفرة في عدة اماكن غير الجامعة .

 

 

الخامس: مواعيد الدراسة ومدتها:

مدة الدراسة ثمان سنين حيث تستغرق كل مرحلة سنة هجرية تقويمية ويكون شهر رمضان والنصف الاول من شهر محرم عطلة إضافة الى ايام وفيات المعصومين (عليهم السلام) وبعض المناسبات الدينة المهمة والخميس والجمعة من كل اسبوع.

يستمر تقديم طلبات الانتماء السنة حيث تعلن في نهايتها اسماء الذين تم قبولهم في مراحل الجامعة

 

السادس: النشاط الثقافي والاجتماعي والانساني:

انكمش نشاط الحوزة الفكري والاجتماعي خلال السنين المتأخرة بحيث لم يعد يوجد في النجف عدد الاصابع ممن يكتب في هذه القضايا فتولت الجامعة رعاية الاقلام الفتية وتوجيهها وإنضاجها حتى برز عدد من الكتاب ساهموا مع عميد الجامعة في اصدار اكثر من مئة كتاب من الكتب التي ساهمت في رصد وتشخيص الامراض والظواهر الاجتماعية المنحرفة ومعالجتها باسلوب مقنع يمزج الحكم الشرعي بالموعظة والنصيحة وبالدراسة والتحليل للاسباب والنتائج، فكان لهذه الاصدارات الأثر الكبير في إصلاح المجتمع ورفده بالوعي الديني وسد الفراغ في المجتمع، وبعد سقوط النظام توسع العمل بتوسع الجامعة كماً ونوعاً فتجد نشاطات موجودة في المحافظات – وسط وجنوب العراق – تبعاً لوجود فروع جامعات الصدر هناك .

ومن النشاطات الانسانية، تأسيس صندوق (الزواج رحمة) الذي يقدّم تسهيلات مالية على نحو القرض والمساعدة لتشجيع الزواج وقد ذُكرِت تعليمات الصندوق في كتاب (الزواج والمشكلة الجنسية)، والذي ساهم بشكل فعّال في حل مشكلة الزواج لدى الشباب خاصة في فترة العوز المادي الذي مر به المجتمع العراقي أبن حكم الطاغية .